النظام الغذائي قبل عملية تكميم المعدة

روتين النظام الغذائي المخصص للمرضى الذين يخضعون لعملية تكميم المعدة يبدأ قبل الجراحة. حيث تفضل بعض المراكز والعيادات أن تبدأ قبل الجراحة بشهرين ، لكن أغلب الأطباء يشجعون المرضى لاتباع نظام غذائي قبل تكميم المعدة بأسبوعين على الأقل.

أيّا كانت مدة اتباع النظام الغذائي، فإن الهدف الأساسي هو تقليل الدهون المتراكمة حول الكبد قدر الإمكان. فالكبد الذي يتواجد بالقرب من المعدة قد يؤثر على سير عملية التكميم في حال وجود دهون متراكمة تزيد من حجمه مما يجعل مخاطر العملية أعلى و مدتها أطول. بالإضافة إلى ذلك، فإن اتباع نظام غذائي قبل تكميم المعدة يساعد الجسم على التكيف أكثر مع التغييرات الجراحية ، وتسريع عملية الشفاء ، وجعل المريض يعتاد على النظام الغذائي بعد العملية بسهولة.

يتضمن النظام الغذائي قبل عملية تكميم المعدة بالمنظار العديد من القيود والتعليمات. الأطعمة الرئيسية التي يجب تجنبها خلال هذه الفترة هي الكربوهيدرات والدهون والحلويات. ويحتاج المريض إلى تناول البروتينات والخضراوات والسوائل منخفضة السعرات الحرارية. ومع اقتراب موعد إجراء العملية ، فإن النظام الغذائي سيشمل المزيد من السوائل. وغني عن القول أن التدخين وتناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين محظورة.

كما يجب إيقاف بعض الأدوية قبل الجراحة وذلك بالتنسيق مع الطبيب المختص.

تواصل معنا
Scan the code
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتك؟